"ما الإنسان الذي يكرهه الشعب كره الكلاب للذئب إلا صاحب الفكر الحر عدو القيود الذي لا يستعبد ولا يلذ له إلا ارتياد الغاب".
فريديريك نيتشه،
هكذا تكلم زرادشت
( الترجمة العربية ) ص. 130
قد يحدث لك هذا غالبا في دار السينما حين تدخل القاعة المظلمة متأخرا وتجد الشريط في منتصفه والممثلون يتحركون ويتحدثون عن أشياء فاتك أولها...
نقر المطرقة على المنصة يطلب الصمت من الجمهور المحتشد داخل قاعة تشبه قاعات المحاكم، وتندهش حين تدرك أن صاحب المطرقة يخاطبك من دون الحاضرين :
- أنت، ضمن مجموعة اليوم، تنتظر إدانة قبلية لاحتمال ارتكابك جرائم بعدية، وهو، كما تعلم، إجراء وقائي عادي ومحلي مثل التقميط والختان والـ ... وكما تعلم، فمحلية تشريعنا تسهر على الوقاية القبلية من خطر إيقاظ الفتنة النائمة في الرؤوس بالعقاب القبلي حتى يتعرف كل على دوره وحدوده.
وتنتبه فجأة فتجد نفسك أنت السينما وأنت الشريط وأنت الظلام الذي يذيب فرديات الحاضرين ليجعل منهم متلقيا واحدا.
"الشهود، من فضلكم !"
شهادة المنجم :
أقسم ألا أقول غير الحقيقة.
انظروا،يا سادة، إلى أهم خطوط كفه .انظروا إلى خط الرأس .إنه يبدأ من خارج خط الحياة وينحدر نحو الأسفل بشكل مخيف ينذر بتحرر يصل حد التهور واقتراف أبشع الجرائم.
يكفي،يا سادة، أن تتصوروا كائـنا لا يوجد على كفه أثر لخط القلب : البرود التام…ومع ذلك فسيعمر طويلا لأن خط الحياة على كفه طويل، واضح، بدون كسور أو شذوذ…
كما أن اسم المتهم يدل بوضوح على برجه. و هو برج كبار المجرمين والقتلة، ومميزات مواليد هذا البرج: الغموض، التكتـم الشديد، التصلب في المواقف، العنـادة، الميل للوحدة القاتلة…
مجمل القول، خاصية هؤلاء المواليد هي الإنفلات من العقد والتدحرج بعيدا عن الخيط…
شهـادة الأب :
أقسم ألا أقول سوى الحقيقة.
أنا الأب وهو الإبن. لكن علاقتنا غير طبيعية منذ البداية. منذ سن رضاعته وهو يكرهني . هو يراني سلطة تحد من حريته في البيت ولذلك سجن ذاته في غرفة جدرانها ملطخة بأصباغ متداخلة وخطوط غير ذات معنى تختفي في بعض الجهات من الجدار تحت صور حيوانات مقتصة من مجلات ملونة.
شهادة صديق الطفولة :
أقسم إلا أقول إلا الحقيقة.
لقد كان المتهم زميلا من زملاء المدرسة. وأذكر أنه كان التلميذ الوحيد في الفصل الذي يرتدي وزرة بيضاء مخالفا اللون الرسمي لوزرة المدرسة : الأسود. كما كان يرفض بنفس العنادة نقل نماذج الخط والرسم التي يسطرها المعلم على السبورة ولذلك كانت نقطته عند التقويم دائما من أسفل سلم التنقيط.
شهادة النظاراتي :
أقسم ألا أقول غير الحقيقة.
ولكن لنضع النقط على الحروف، أيها السادة. فاللون الأبيض الذي يعشقه المتهم حتى الجنون ليس لونا بسيطا كما يبدو. إن دلالاته أكبر. إن الأبيض هو نتيجة مقاومة الكثلة للأشعة الضوئية المتسلطة عليها. الأبيض، ياسادة، هو لون المقاومة، لون الرفض، والإنسان حين يختار لونا من الألوان فهو يختار لغة بصرية للتعبير عن ذاته ورغباته.
شهادة شرطي المرور:
أقسم ألا أقول غير الحقيقة.
هذا الشاب متى مر أمامي، كان وحيدا وهادئا مهما تسارعت المشاهد حواليه ومهما عظمت حركة المرور.دائما هادئ بإيقاع تنفسي ثابت: إثنان – أربعة – إثنان – أربعة، وهي أولى مبادئ التنفس في رياضة خارقة تقوي الإنسان بهدف تحكمه في جسده وروحه...
شهادة موظف المكتبة البلدية :
أقسم ألا أقول إلا الحقيقة.
انظروا ! لدي لائحة الكتب التي سحبها المتهم من رفوف المكتبة البلدية خلال هذا الشهر. ففي الأسبوع الأول من هذا الشهر، قرأ كتابا في الفلسفة وأخر في الدين. وفي الأسبوع الثاني، كتابا في العلوم وآخر في الأسطورة. وفي الأسبوع الثالث، ديوان شعر ووثائق سياسية...
أحاول أن أتصور، يا سادة، شخصية إنسانية تقرأ في الآن ذاته للأنبياء والملاحدة، للجبابرة والمنبوذين...أحاول أن أتصور، ولكني لا أتصور شيئا.
شهادة رب عمل :
أقسم ألا أقول سوى الحقيقة .
أنا، يا سادة، لا يخدعني تنفسه ولا هدوؤه... ولذلك أرفض باستمرار طلباته للعمل عندي. فكلماته تامة الحروف والنقط والحركات دون تشطيب وبخط غليظ مفعم بثقة مبالغ فيها. لكن الحروف تنقصها المرونة والاستدارة الكافية :
هي مجرد مثلثات ومربعات حادة الزوايا تعكس شخصية غير مرنة. إنما دقته المفرطة في رسم الحروف تعبر عن خوفه من انفلات أشياء من يده وانكشاف أمره. إنه يتستر على شيء ما.
أما ما هو هذا الشيء، فهذا ما لا أعرفه يا سادة.
شهادة الفوتوغرافي :
أقسم ألا أقول إلا الحقيقة.
في كــــــــــل الصور التي أخذتها له، أيها السادة، ستجدون نفس الديكور : سرير ومنضدة صغيرة تحيط بهما جدران ملطخة بالألوان والخطوط، وجدران مرقطة بصور ملونة لذئاب مختلفة الأحجام تفترس خرفانا مضرعة بالدماء. ذئب هنا، ذئب هناك... إنه يرى نفسه ذئبا متوحشا ووحيدا ولذلك فهو يفترس الجماعية في الحياة القطيعية للخرفان.
نـص الحكـم :
بناء على تصريحات الشهود،
وبناء على...
وعلى...
فقد تمت إدانة المتهم، ضمن مجموعة اليوم، بالسجن المؤبد مع وقف التنفيذ، ورفعت الجلسة.
حرر النص سنة 1996 ونشر ضمن المجموعة القصصية التي تحمل عنوان "في انتظار الصباح" سنة 2003
********
محمد سعيد الريحاني كاتب ومترجم وباحث في الفن والأدب من مواليد 23 ديسمبر 1968 ميلادية، الموافق ليوم الاثنين 3 شوال 1388هجرية بمدينة القصر الكبير، شمال المغرب. حاصل على شهادة الإجازة (ليسانس) في الأدب الإنجليزي، عضو هيأة تحرير "مجلة كتابات إفريقية" الأنغلوفونية African Writing Magazine الصادرة من مدينة بورنموث Bournemouth جنوب إنجلترة، عضو اتحاد كتاب المغرب…
أشرف على الترجمة الإنجليزية للنصوص القصصية المكونة للقسم المغربي في أنطولوجيا "صوت الأجيال: مختارات من القصة الإفريقية المعاصرة" التي أعدتها جامعة أوليف هارفيه بولاية تشيكاغو الأمريكية ونشرتها دارا نشر "ريد سيه بريس" و"أفريكا وورلد بريس" في ترنتن بولاية نيو جيرزي الأمريكية، يونيو 2010.
كما أشرف على ترجمة خمسين (50) قاصة وقاصا مغربيا إلى اللغة الإنجليزية ضمن أنطولوجيا "الحاءات الثلاث: مختارات من القصة المغربية الجديدة" وهو مشروع ثلاثي الأجزاء صادر في نسخته الورقية العربية على ثلاث سنوات: "أنطولوجيا الحلم المغربي" سنة 2006، "أنطولوجيا الحب" سنة 2007، و"أنطولوجيا الحرية" سنة 2008 .
تَقَصَّدَ المشروع،"الحاءات الثلاث"، منذ بداياته، تحقيق ثلاث غايات أولها التعريف بالقصة القصيرة المغربية عالميا؛ وثانيها التعبئة بين أوساط المبدعات والمبدعين المغاربة لجعل المغرب يحتل مكانته الأدبية كعاصمة للقصة القصيرة في "المغرب العربي" إلى جانب الجزائر عاصمة الرواية وتونس عاصمة الشعر؛ وثالثها التأسيس ل"المدرسة الحائية"، "مدرسة" قادمة للقصة القصيرة الغدوية عبر هدم آخر قلاع العتمة في الإبداع العربي (الحلم والحب والحرية) واعتماد هده "الحاءات الثلاث" مادة للحكي الغدوي التي بدونها لا يكون الإبداع إبداعا.
فريديريك نيتشه،
هكذا تكلم زرادشت
( الترجمة العربية ) ص. 130
قد يحدث لك هذا غالبا في دار السينما حين تدخل القاعة المظلمة متأخرا وتجد الشريط في منتصفه والممثلون يتحركون ويتحدثون عن أشياء فاتك أولها...
نقر المطرقة على المنصة يطلب الصمت من الجمهور المحتشد داخل قاعة تشبه قاعات المحاكم، وتندهش حين تدرك أن صاحب المطرقة يخاطبك من دون الحاضرين :
- أنت، ضمن مجموعة اليوم، تنتظر إدانة قبلية لاحتمال ارتكابك جرائم بعدية، وهو، كما تعلم، إجراء وقائي عادي ومحلي مثل التقميط والختان والـ ... وكما تعلم، فمحلية تشريعنا تسهر على الوقاية القبلية من خطر إيقاظ الفتنة النائمة في الرؤوس بالعقاب القبلي حتى يتعرف كل على دوره وحدوده.
وتنتبه فجأة فتجد نفسك أنت السينما وأنت الشريط وأنت الظلام الذي يذيب فرديات الحاضرين ليجعل منهم متلقيا واحدا.
"الشهود، من فضلكم !"
شهادة المنجم :
أقسم ألا أقول غير الحقيقة.
انظروا،يا سادة، إلى أهم خطوط كفه .انظروا إلى خط الرأس .إنه يبدأ من خارج خط الحياة وينحدر نحو الأسفل بشكل مخيف ينذر بتحرر يصل حد التهور واقتراف أبشع الجرائم.
يكفي،يا سادة، أن تتصوروا كائـنا لا يوجد على كفه أثر لخط القلب : البرود التام…ومع ذلك فسيعمر طويلا لأن خط الحياة على كفه طويل، واضح، بدون كسور أو شذوذ…
كما أن اسم المتهم يدل بوضوح على برجه. و هو برج كبار المجرمين والقتلة، ومميزات مواليد هذا البرج: الغموض، التكتـم الشديد، التصلب في المواقف، العنـادة، الميل للوحدة القاتلة…
مجمل القول، خاصية هؤلاء المواليد هي الإنفلات من العقد والتدحرج بعيدا عن الخيط…
شهـادة الأب :
أقسم ألا أقول سوى الحقيقة.
أنا الأب وهو الإبن. لكن علاقتنا غير طبيعية منذ البداية. منذ سن رضاعته وهو يكرهني . هو يراني سلطة تحد من حريته في البيت ولذلك سجن ذاته في غرفة جدرانها ملطخة بأصباغ متداخلة وخطوط غير ذات معنى تختفي في بعض الجهات من الجدار تحت صور حيوانات مقتصة من مجلات ملونة.
شهادة صديق الطفولة :
أقسم إلا أقول إلا الحقيقة.
لقد كان المتهم زميلا من زملاء المدرسة. وأذكر أنه كان التلميذ الوحيد في الفصل الذي يرتدي وزرة بيضاء مخالفا اللون الرسمي لوزرة المدرسة : الأسود. كما كان يرفض بنفس العنادة نقل نماذج الخط والرسم التي يسطرها المعلم على السبورة ولذلك كانت نقطته عند التقويم دائما من أسفل سلم التنقيط.
شهادة النظاراتي :
أقسم ألا أقول غير الحقيقة.
ولكن لنضع النقط على الحروف، أيها السادة. فاللون الأبيض الذي يعشقه المتهم حتى الجنون ليس لونا بسيطا كما يبدو. إن دلالاته أكبر. إن الأبيض هو نتيجة مقاومة الكثلة للأشعة الضوئية المتسلطة عليها. الأبيض، ياسادة، هو لون المقاومة، لون الرفض، والإنسان حين يختار لونا من الألوان فهو يختار لغة بصرية للتعبير عن ذاته ورغباته.
شهادة شرطي المرور:
أقسم ألا أقول غير الحقيقة.
هذا الشاب متى مر أمامي، كان وحيدا وهادئا مهما تسارعت المشاهد حواليه ومهما عظمت حركة المرور.دائما هادئ بإيقاع تنفسي ثابت: إثنان – أربعة – إثنان – أربعة، وهي أولى مبادئ التنفس في رياضة خارقة تقوي الإنسان بهدف تحكمه في جسده وروحه...
شهادة موظف المكتبة البلدية :
أقسم ألا أقول إلا الحقيقة.
انظروا ! لدي لائحة الكتب التي سحبها المتهم من رفوف المكتبة البلدية خلال هذا الشهر. ففي الأسبوع الأول من هذا الشهر، قرأ كتابا في الفلسفة وأخر في الدين. وفي الأسبوع الثاني، كتابا في العلوم وآخر في الأسطورة. وفي الأسبوع الثالث، ديوان شعر ووثائق سياسية...
أحاول أن أتصور، يا سادة، شخصية إنسانية تقرأ في الآن ذاته للأنبياء والملاحدة، للجبابرة والمنبوذين...أحاول أن أتصور، ولكني لا أتصور شيئا.
شهادة رب عمل :
أقسم ألا أقول سوى الحقيقة .
أنا، يا سادة، لا يخدعني تنفسه ولا هدوؤه... ولذلك أرفض باستمرار طلباته للعمل عندي. فكلماته تامة الحروف والنقط والحركات دون تشطيب وبخط غليظ مفعم بثقة مبالغ فيها. لكن الحروف تنقصها المرونة والاستدارة الكافية :
هي مجرد مثلثات ومربعات حادة الزوايا تعكس شخصية غير مرنة. إنما دقته المفرطة في رسم الحروف تعبر عن خوفه من انفلات أشياء من يده وانكشاف أمره. إنه يتستر على شيء ما.
أما ما هو هذا الشيء، فهذا ما لا أعرفه يا سادة.
شهادة الفوتوغرافي :
أقسم ألا أقول إلا الحقيقة.
في كــــــــــل الصور التي أخذتها له، أيها السادة، ستجدون نفس الديكور : سرير ومنضدة صغيرة تحيط بهما جدران ملطخة بالألوان والخطوط، وجدران مرقطة بصور ملونة لذئاب مختلفة الأحجام تفترس خرفانا مضرعة بالدماء. ذئب هنا، ذئب هناك... إنه يرى نفسه ذئبا متوحشا ووحيدا ولذلك فهو يفترس الجماعية في الحياة القطيعية للخرفان.
نـص الحكـم :
بناء على تصريحات الشهود،
وبناء على...
وعلى...
فقد تمت إدانة المتهم، ضمن مجموعة اليوم، بالسجن المؤبد مع وقف التنفيذ، ورفعت الجلسة.
حرر النص سنة 1996 ونشر ضمن المجموعة القصصية التي تحمل عنوان "في انتظار الصباح" سنة 2003
********
محمد سعيد الريحاني كاتب ومترجم وباحث في الفن والأدب من مواليد 23 ديسمبر 1968 ميلادية، الموافق ليوم الاثنين 3 شوال 1388هجرية بمدينة القصر الكبير، شمال المغرب. حاصل على شهادة الإجازة (ليسانس) في الأدب الإنجليزي، عضو هيأة تحرير "مجلة كتابات إفريقية" الأنغلوفونية African Writing Magazine الصادرة من مدينة بورنموث Bournemouth جنوب إنجلترة، عضو اتحاد كتاب المغرب…
أشرف على الترجمة الإنجليزية للنصوص القصصية المكونة للقسم المغربي في أنطولوجيا "صوت الأجيال: مختارات من القصة الإفريقية المعاصرة" التي أعدتها جامعة أوليف هارفيه بولاية تشيكاغو الأمريكية ونشرتها دارا نشر "ريد سيه بريس" و"أفريكا وورلد بريس" في ترنتن بولاية نيو جيرزي الأمريكية، يونيو 2010.
كما أشرف على ترجمة خمسين (50) قاصة وقاصا مغربيا إلى اللغة الإنجليزية ضمن أنطولوجيا "الحاءات الثلاث: مختارات من القصة المغربية الجديدة" وهو مشروع ثلاثي الأجزاء صادر في نسخته الورقية العربية على ثلاث سنوات: "أنطولوجيا الحلم المغربي" سنة 2006، "أنطولوجيا الحب" سنة 2007، و"أنطولوجيا الحرية" سنة 2008 .
تَقَصَّدَ المشروع،"الحاءات الثلاث"، منذ بداياته، تحقيق ثلاث غايات أولها التعريف بالقصة القصيرة المغربية عالميا؛ وثانيها التعبئة بين أوساط المبدعات والمبدعين المغاربة لجعل المغرب يحتل مكانته الأدبية كعاصمة للقصة القصيرة في "المغرب العربي" إلى جانب الجزائر عاصمة الرواية وتونس عاصمة الشعر؛ وثالثها التأسيس ل"المدرسة الحائية"، "مدرسة" قادمة للقصة القصيرة الغدوية عبر هدم آخر قلاع العتمة في الإبداع العربي (الحلم والحب والحرية) واعتماد هده "الحاءات الثلاث" مادة للحكي الغدوي التي بدونها لا يكون الإبداع إبداعا.
1 التعليقات:
القاص المبدع محمد سعيد الريحاني
من أجمل ما قرأت من قصص وإن كانت تنم عن نفس روائي فإنك إستطعت أن تحبك منها نصا يليق بمقام هؤلاء الرواد الرفاق في موقع القصة القصيرة
عبده حقي
إرسال تعليق