الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

قصة قصيرة: (لسعة ورد) حسن شوتام

قصة قصيرة: (لسعة ورد)  حسن شوتام
القنطرة الخشبية الضيّقة ما تزال تُقاوم ثقل الخطى و الأيام والسنين. تُردّد في إيقاع غير منتظم أخبار العابرين من أهالي القرية و الزائرين، مُرحّبة بدخولهم تلك الأرض الفضاء الطيبة فرادى و مُمهّدة لهم سبيل الخروج منها واحدا واحدا.. ذاك هو شرط العبور عليها، لكأنها تذكّرهم بضرورة استحضار هذا المرور الحذر الفردي الصامت في معادلة الاجتماع الصاخب أو اللقاء العفوي هناك وسط حقول السنابل و الذرة و تحت أشجار الصفصاف السامقة.
ذات مساء، وجدت نفسي عند عتبة البوابة المتواضعة وكنت بدوري من العابرين. حثيث الخطى كان يسير وفي يده وعاء بنزين. وكنت خلفه أترسّم خطاه متأملا سحر الطبيعة من حولي و مُستعجلا معاينة واكتشاف بستان الورد..البستان الذي يهذي بقصصه و ينثر أسراره العزيزة على ''كنتوار'' الحانة عندما تدور الخمر برأسه فيذهب القلب بشكواه مباشرة إلى أول غريب يصادفه.
- هوذا البستان!
صاح في حماس ثم دخل غرفة صغيرة تُخصّص عادة لمضخات المياه. اختفى لبعض الوقت و لمّا عاد كان المحرك قد ملأ الأجواء هديرا متقطعا ليعقبه بعد هنيهة صوت شلال مندفع إلى صهريج يستحم خلف الجدار المنتصب أمامي.
- المدخل في الجهة المقابلة. هيا بنا!
ثم جدّ في تحرّكه وكأنه على موعد. عندما لاحظ تقدّمي الحذر خاطبني مبتسما:
- لا كلب حراسة هنا سواي! تقدّم!
- لا..كفى من فضلك! أنت إنسان أصيل وابن فلاح أصيل!
انتظرَ بلوغي المدخل، التقط أنفاسه وقبل أن يدفع الباب المزدوج نظر إليّ مليّا ثم قال مؤكدا:
- كنتُ كذلك قبل أن أدمن قطف الورود لها!
الإحباط و الفشل ينموان في تربة ''الأحلام المجهضة''.. يزدهران في تربة ''عدم التحقق''. الفشل يكون صاعدا أيضا حالما يُنتزع المرء من أصله انتزاعا فيُطعّم في الفراغ.
افترش رصيف البلدة المغمورة في السكون و راح يغني باكيا: الورد جميل..الورد..الورد..الورد جميل..
ساعدته على النهوض و ركبنا السيارة في اتجاه المنطقة الزراعية حيث يُقيم. تعمّدت صمت الأجواء كبتا ليقظة حواسه النشيطة و تخفيفا من حركة انفعالاته المختلطة. بيد أن إنزالي لزجاج النافذة أربك حساباتي و فتح المجال لاحتمالات جديدة.
- ستوب..ستوووب!!
صرخ بقوة فركنتُ السيارة جانبا.. اندفع منها كالقذيفة و اندسّ في عتمة الليل.. نزلت المنحدر ثم تخطّيت الترعة فوجدت الرجل مستلقيا فوق شجيرات أول حقل ورد اعترضه..اختلطت ضحكاته بأنين مُبهم وهو ينظر إلى السماء و يصيح:
- هذه باقات شوك يا رب تحمل بعض الورد! الآن فقط علمت أنها باقات شوك بلسعة ورد!
قام لي البرهان ليلتذاك على أن الرجل كان يسكن و حبيبته جنة خاصة رحيبة ما لبثت أن ضاقت بهما ليسقطا خارج مدارات العشق و الحلم. مأساة ''ابن الورد'' هذا أدخلتني البستان الأسطوري الذي أتأمله اللحظة بشغف و إعجاب و حسرة!
- هي ذي أزهار البستان! ما رأيك؟
بائسة هي اللغة عندما تُلقي شباكها في محيط أفكار و انطباعات لها امتدادات في المطلق. ثمة خواطر نرفض حدّها و تعيينها حتى لا تأخذ شكلا نهائيا قابلا للملاحظة و التقييم و القياس.. شكلا يمكن نقله إلى تصميم و حفظه في سجلاّت و أرقام ثم مسخِه بالتجزيء آن يشتدّ الخلاف و النزاع.
هذا ما خَلُصَت إليه بديهتي في مواجهة سؤاله دون أن أنبس بكلمة..
بستان ورده.. رجل أعزل يُنازل امرأة أقراطها جبابرة يدبّبون الأشواق..
بستان ورده.. قطعة يتيمة بين يدي فخاري أجّل مشروعه حتى بدء آخر لن يكون..
بستان ورده.. حكاية حب حوكمت في سوق اللغط و الكلام بتهمة البوح و الكلام..
ورد بستانه.. قبلة رجل.. زرعٌ في رحم يعشق الظلمة.. يكره الحياة..
ورد بستانه..دموع رجل استودع حُبّه قلب غيمة..قلب كذبة مُستقرة في قلب الشقاء..
- تفضل! باقة ورد جهّزتها لك فيما كنت تكتشف البستان.. زوجتك ستسعد بهذه الهدية أما أنت أيها الكاتب فانشر عطرها قصيدة أو قصة في جريدة.
تناولت الباقة المنتخبة من يد أفصح عشبها الكث عن بقع دم صغيرة و آثار خدوش، شاكرا له جميل اللطف و الكرم. كان الرجل قد ضمّ سيقان الأزهار بطريقة خاصة داخل ورق سميك حَذَرَ الوخز. لكن رغم ذلك لم أستطع أن أهرب بفكري بعيدا عن بقع الدم الصغيرة على ساعده، و خُيّل إليّ للحظة أن تلك المرأة مابرحت تدبّ تحت جلد ساعده.. تتلوى كلبؤة جائعة في غابة ساعده.. مثيرة فيه رغبة لذيذة في قطف أشواك تحقن في دمه روح الورد!
                                                                 حسن شوتام

                                                         الأحد 13 يوليوز 2014

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 http://www.middle-east-online.com/?id=261035













 http://middle-east-online.com/?id=260883

Sample Video Widget